Sunday, December 17, 2006

قفص الحريم

ليش أمثالنا الشعبية دائما ما تسخر من المرأة وتقلل من شأنها؟؟
ليش النظرة الدونية لها؟
وتصويرها على أنها عنصر ثانوي
وتابع للرجل
شوفوا معاي
.
.
إيش تعمل الماشطة في الوش العكر - تعمل وتعمل وتعمل شوفوا إليسا
. . . . . . .
لبس البوصة تبقى عروسة - عروسة حلاوة؟؟
. . . . . . .
جات العازبة تشكي لقت المتجوزة بتبكي - بعيد الشر يا رب
. . . . . . .
طلبوها اتعززت وفاتوها اتندمت - الله يرحم فايزة أحمد
. . . . . . .
حرمة من غير راجل زي الطربوش من غبر زر - الشرهه عليه اللي صاير طربوش
. . . . . . .
اللي جوزها يقوللها يا عورة يلعبوا بيها الكورة - كورة شراب؟؟
. . . . . . .
بوس إيد حماتك ولا تبوس إيد مراتك - ما إنت حتبووس حتبووس
. . . . . . .
الحلوة حلوة ولو قامت من النوم، والوحشة وحشة ولو استحمت كل يوم -آنا وحده ماشية على الشرع .. السباحة مرتين في السنة .. في العيد الكبير والعيد الصغير بس
. . . . . . .
الطويلة تقضي حاجتها والقصيرة تنده لجارتها - ها ها ها
. . . . . . .
سوق الحلاوة جبر واتدلعوا الوحشين - أشوف شيماء علي قايم سوقها
. . . . . . .
عامية وعارجة وكيعانها خارجة - إنزين يمكن مريضة .. أنوركسيا مثلا؟؟
. . . . . . .
إدلعي يا عوجة في السنين السودة - عوجة؟؟؟ هذي هم إليسا
. . . . . . .
يا وحشة كوني نغشة
. . . . . . .
يا ويل من أعطى سره لمراته، يا طول عذابه وشقاته - أصلا المساسر عيب
. . . . . . .
الراجل ابن الراجل اللي عمره ما يشاور مراته - خلكم رياجيل .. والعبرة في اللي يضحك أخيرا
. . . . . . .
يا بخت من رضى عنها جوزها - يا سلااااااااااااااااااام؟ّّ!!!؟؟
. . . . . . .
الحما عمى ولو كانت ملاك - هذا المثل المقصود فيه ماري منيب
. . . . . . .
عامية تحفف مجنونة وتقول حواجب مقرونة - والعمية منو يحف لها؟؟
. . . . . . .
المرأة كالسجادة ما تتنضف إلا بالخبط - خبط يخبطك منك ليه ليه ليه
. . . . . . .
أكسر للبت ضلع يطلعلها أربعة وعشرين - يعني عن التحرش
. . . . . . .
إكفي القدرة على فمها تطلع البنت لأمها - ومالها امها يعني؟
. . . . . . .
اللي ما تعرفش ترقص تقول الأرض عوجة - الأرض عوجة
. . . . . . .
في الشارع عروسة وفي البيت جاموسة - أيا الثور
. . . . . . .
خذ الأصيلة واقعد على الحصيرة - مثل اوبريت شهر العسل
. . . . . . .
أن ماتت أختك استر عرضك - آه والنبي ربنا يسترك
. . . . . . .
البنت يا تسترها يا تقبرها - يا تتبرع فيها حقي
. . . . . . .
صوت حية ولا صوت بنية - أكيد ما سمعوا حصوه الجلبة واهيه تغني حق بو مبارك
. . . . . . .
الولد لو قد المفتاح بيعمل الدار مصباح، والبنت لو قد المخدة تنزل مثل المهدة
. . . . . . .
خلف البنات يحوج لنسب الكلاب - أوووف .. قوية
. . . . . . .
بطن جاب الولداني اطعموه لحم ضاني، بطن جاب البنية اضربوه بالعصية واطعموه لحم بايت ولا تقولوش خطية - خطية يابا
. . . . . . .
هم البنات للممات
. . . . . . .
بارك الله بالدابة السريعة والمرأة المطيعة - مطيعة وهيه مطيعة
. . . . . . .
اللي تموت بنته من صفاوة نيته - إلا من قرادة بختته
. . . . . . .
في المقبرة ولا في حضن المرا - خصوصا ان الصليبيخات هواها حلو
. . . . . . .
اتجوز معلقة ولا تتجوز مطلقة
. . . . . . .
البنت الحلوة نص مصيبة - أشوة يعني مو مصيبة كاملة
. . . . . . .
بيت البنات خراب - صح .. ما شفتوا فيلم أبو البنات؟؟
. . . . . . .
أم البنت مسنودة بخيط وأم الولد مسنودة بحيط - حيط يطيح على راسكم ان شاء الله
. . . . . . .
يا مخلفة البنات يا شايلة الهم للممات - بس البنات البنات أجمل الكائنات
. . . . . . .
اتجوز الأرملة واضحك عليها وخذ من مالها واصرف عليها
. . . . . . .
النسوان إما جواهر أو عواهر أو قواهر - أشوة فيهم وحده زينة
. . . . . . .
الفاجرة داويها والحرة عاديها
. . . . . . .
مرة ابن مرة اللي يطاوع مرة
. . . . . . .
المرة لو طلعت عالمريخ آخرتها للطبيخ - إيدام للطبيخ
. . . . . . .
وأخيرا مثل برتغالي إهداء خاص لشروق، حنان، فالنسيا، ونانو
المرأة التي تحب اثنين تخدع كلاهما
.
* * * * * * * * * * * * * * * * * * *
.
خبر جدا جميل .. سمعته أمس
القانون في دولة تونس يعاقب زواج الرجل من أكثر من امرأة واحدة بالسجن 18 سنة
وهو قانون ساري منذ سنة 1976
ربنا بارك لنا تخلفنا
ها يا بنات .. تروحون تونس؟؟
.
* * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * *
.
The Flawless: Paulina Porizkova
.
paulina
.
I used to have a crush on her
كاملة والكامل الله
hmmmm ... looks like I still do

35 comments:

Purgatory said...

Women are not followers, they are a curse! metta neftak minkom, 6al3toona men eljenna weya tefa7tkom (throws apples at her) wella chan al7eeen ana 3ala el-lazy boy ga3ed in heaven a6al3 mobarayat balash bedoon eshterak wo internet balash wo akel balash wo mo labs shay coz eljaw dayman rabeee3 we sowalf wayed bes akh minkom akh (throws more apples at her).

Alia said...

بس هذا اللي همك .. كل شي ببلاش؟؟
& true women r not followers
men are
وإلا أي احد يقوللكم تعالوا سوو شذي واكلوا هذا تيون .. ماكو عقل؟؟
إحنا المخ وانتوا العضلات .. وعضلات عالفاضي بعد

Hitman1 said...

Some these sayings were pretty funny specially the 3ora koora one :) :)

Purgatory said...

(throws more apples at her) BOOOOOOOOOOOOO

Alia said...

hitman1,

شمتان فينا يا مجرم

purg,

What kind of apples, I prefer green

kila ma6goog said...

اعتقد ان الأمثال تسخر أو تنتقد سيكلوجية المرأة و ليس المرأة كونها مرأة

يعني سيكلوجية البنت المخطوبة و سيكلوجية الحماة و سيكلوجية الزوجة

و ليس المرأة بحد ذاتها

طبعا الأمثال ستيريو تايب مثل ما عندنا نكت عن الصعايدة أو الهنود أو اليهود او السكوتلنديين أو العيم و البدو

ستيريو تايب مو شرط يكون صج

و ليش ما حبيتي القصيبي لمن قابلتيه؟

3abeer said...

عاليه هوني

فيه مثل (غ) قالت لي ياه أيام ما كانت في مصر .. عجبني ... مسخره ... يقول المثل ..

عامله زي البشكير... كل يوم في وسط راجل

بشكير = فوطه

قليل أدب المثل .. بس فاني

Soud said...

موضوع رائع تشكريين عليه

أضحكتنى كثيرا هذة الأمثال أو المقولات الشعبيه

في الشارع عروسة وفي البيت جاموسة
أيا الثور :P

Purgatory said...

(Throws red apples)

3baid said...

I've never heard of or come across any of these before :/

Most of the sayings we have are embarrassing in general anyway.

jashanmal said...

والله إختي إذا عندكم في مصر الأمثال الشعبية تقلل من قدر المرأة إحنا الحمدالله بالكويت المرأة لها مكانتها في الموروث الشعبي

:P

AuThoress said...

الطويلة تقضي حاجتها والقصيرة تنده لجارتها - ها ها ها
. . . . . . .

عالية ، والله انا "يازلي" هالمثل ومت ضحك..وعن احتقار الامثال الشعبية للنساء - لأن أنا ضد كلمة حريم- الاحتقار يعود لمثل يشبه "اللي ما يطول العنب" ، الرجال طول عمرهم "لبحة/ركضة" وراء الأنثى، ومن القهر يطلعون هالامثال الخيبانة اللي تشبههم، أصلا نصها مافيها جرس موسيقي او سجع، اخص بس :)\

تونس آه على تونس ، أنا أصلا عندي حب خاص لها، واحس اكو "شيء ما" يناديني/يهتف لي، لزيارتها، واثق انني سأفعل يوماً

محبتي لكِ، مشتاقة

jambino said...

Paulina is/was delicious. She looked marvelous while crying in the Cars video "Who's Gonna Drive You Home Tonight "

That was her, wasn't it?

dilli o milli said...

طلبوها اتعززت وفاتوها اتندمت
طلبوها أتعززت وفاتوها زغردت

حرمة من غير راجل زي الطربوش من غبر زر
راجل من غير حرمه زي السكربينه من غير كلسات

اللي جوزها يقوللها يا عورة يلعبوا بيها الكورة
اللي مراته تقولوو يا دُهُل بيلعبوا فيه بيس بوول

يا ويل من أعطى سره لمراته، يا طول عذابه وشقاته
أشدعوه معطيها سر صناعة القنبله النوويه ، تلقين سره... أمسوي دقه في رفيجه وللحين ما قاله

إدلعي يا عوجة في السنين السودة
أدلع يا مسودن في السنين السوده

الراجل ابن الراجل اللي عمره ما يشاور مراته
الراجل اللي ما يشاور مراته يضيع

إكفي القدرة على فمها تطلع البنت لأمها
طيب يا أخي بركه يا جامع

في الشارع عروسة وفي البيت جاموسة
في الشارع ثور وفي البيت خوور موور

في المقبرة ولا في حضن المرا
فكه...دفعة مردي بالهوا شرجي

اتجوز معلقة ولا تتجوز مطلقة
أشوه....فقيره بروحها ما بقت ترتاح

يا مخلفة البنات يا شايلة الهم للممات
يا مخلفه البنات يا شايله السعد للممات

Paulina Porizkova is one of my favorites. She had a very tough life when she was a child .

White Wings said...

أنا مع أوثورس، خوش مثل عن الطوال
:)
ورفيجتج الي حاطة صورتها وايد بيرفيكت، وجهها مرتب عدل، كل شي بنظام
كأنه ملل شوي، مو؟

dilli o milli said...
This comment has been removed by a blog administrator.
dilli o milli said...

WhiTe HearT


ما لاأووش في الورد عيب آلوا يا أحمر الخدين
:)
ومثل : الطويله تقضي حاجتها والقصيره تنادي يارتها
هذا المثل كله تقوله خالتي (جدة مشعل)عن عمي لأنها أهي الطويله وعمي القصير ... أكون قاعده معاها ما توعين ألا عمي : شريفه ... تعالي طاوليني الفوطه من الكبت ... ليش حاطتها أبآخر رف جم مره أقولج مااا أطولها !!!ههههه تلتفت علي خالتي وتقول المثل كله وبعدين تقول : عباله الرف عالي ما يعترف أنه قصير ... هههه
:)

Alia said...

kila ma6goog,

إللي ينتقد سيكولوجية المرأة يعني قاعد ينتقد المرأة .. ما فرقتش كتير يعني .. وسؤالي هو .. ليش مسوين المرأة ستريو تايب؟؟ .. على قولة أوثوريس "إللي ما يطول العنب يقول حامض"؟؟

3abeer,

يبيلي قعدة مع (غ) أطلع منها كل هالأمثال ... سلميلي عليها وايد وعلى
Baby Z

soud,

الأمثال مضحكة ومؤلمة في نفس الوقت

purg,

النحاسة في دمك
تلاقيك إنت اللي مألف كل هالأمثال
ya anti-women

3baid,

true ... محرجة وتفشل بعد

jashinmal,

أولا آنا كويتية .. والأمثال الكويتية من كثر ما تفشل ما تنقال .. ويستحي الواحد يكتبها

وعالعموم البوست فيه أكثر من مثل كويتي ... البنت يا تسترها يا تقبرها
صوت حية ولا صوت بنية
والأمثلة وايد أكثر بس الرقابة ما تسمح

authoress,

مكانج خالي ..شلون البرد معاج
عجبج المثل .. يه عالجرح؟؟
وآنا معاج في ان معنى كلمة حريم معيب في حقنا كنساء .. بس صدقيني أغلبية الل يقولونها ما يعرفون معناها .. فالمقصود منها مو إهانة

وبما إنج في بلاد تحتفل بأعياد الكفار أقصد الميلاد حيث تكثر الصلوات والدعوات .. إدعيلنا جم دعوة حلوة عشان نروح تونس

jambino,

madri ... couldn't open the link, but yes indeed she looks mavelous

dilli,

أمثالج وايد أحلى .. وأوقع

وبعدين تعالي كل ما أقول أحب شي تقولين آنا بعد
قلت أحب جوليا .. قلتي آنا بعد
قلت أحب احب الباستا .. قلتي آنا بعد
قلت أحب بولينا .. قلتي آنا بعد
قوليلي شنو تحبين بعد؟؟؟
الظاهر إنتي ماي آدينتيكال توين وآنا ما ادري

white wings,

ملل؟؟ بذمتج مو أحلى من رفيجتج مالة بي سي بي جي .. أم صماخ

ولا تخليني أفضحج وأضحك الأوادم عليج وأقوللهم تبين تسوين عملية تجميل حق شنو

Purgatory said...

I do not have time for amthaal, I just do two worded posts on women :P

dilli o milli said...

Heheeheeee.... OK :)

Julia Roberts
Monica Bellucci
Sofi Marso
Grace Kelly (I saw her up close and personal) with her daughters, we were locked up in a boutique together in San-Remo / Italy because of the paparazzi.
أمي قاعده يمها وبعدين أنا وكانوا كارولين وستيفاني يقيسون ويطلعون أيورون أمهم .. وخواتي نفس الشي بس أنا وأمي مو معبرين خواتي قاعدين نشوف كارولين وستيفاني وشلون أمهم أتحلى عليهم .. وبعدين بدت أمي
تسولف معاها عن خلفة البنات هههههه
Cindy Crawford
George Clony
Mel Gibson
كان
لبنان
فيروز
جوليا بطرس
نانسي عجرم
فضل شاكر
عبدالمجيد عبدالله
باستا
البيتزا
الموتزريلا
Diet Pepsi
Chocolate Soufflé
etc...وايد أشياء ما تحضرني ألحين
:)
وايت وينغ وعملية تجميل !! صج !؟ حق شنو!؟ عندج أيميلي هههههه
:)

Missy said...

who cares? women will always be women. and no matter what they say about us. men need us at the end of the day hehe. ;)

3abeer said...

عاليه ... يوصل دارلنج

:)

jashanmal said...

I knew that u r a kuwaiti national I was just teasin thats all!

Spontaneousnessity said...

wain commentetey ={

Alia said...

missy,

well I do
ما أحب احد يتطنز علي .. إنتي تحبين؟؟

3abeer,

;**

jashanmal,

If you say so

sponty,

وانتي كله مضيعه كومنتاتج

neelaah said...

علويه
بوووووووووست عظيم

وشكرا على المسانده
في معركه السوشي

ولاّدة said...

ضميني لقائمة المضطهدين للمرأة

لما عرفت اني حامل تمنيت أن يكون ولد وأسميه ناصر ينصرني على من عاداني....حلمت فيه هيبة عبد الناصر...ذكاء أبوي ناصر...وملح ناصر أخو صديقتي
;)

لما خبّرتني الدكتورة في السونار إنه ولد رددت باللهجة المصرية: لما عرفت إنه ولد ..إتشد ظهري وإتسند

ولو أحمل مرة ثانية هم أبي ولد...هالمرة أبيه سعود...علشان الله يسعدنا وياه ...أبيه يكون فيه هيبة سعود الفيصل ...وثقافة جدي أبو أمي سعود...وطلاقة سعود الناصر

Ali said...

Hey Papillona,
We, Ali & Musaed, would like to invite you to our podcast ... at
www.deera-chat.blogspot.com
Deera-Chat is a weekly podcast about our lives in Kuwait ... so check it out ... and then let us know what you think at
deera.chat@gmail.com

tweety said...

اشوي ان في امثال ما اعرفها جان مت قهر

انزين
الطويلة تقضي حاجتها والقصيرة تنده لجارتها

هذا يعني مدح والا ذم بالطويلة !!؟ لوول حددي عشان اعرف استانس والا انغث :p

تدرين عاد في مثل كويتي يبط جبدي ومادري ليش ينقال لما يشوفون شي كبير وواسع قالوا بطن جنه !!!!
ليششششششششششش ؟؟

dilli o milli said...

tweety ^^^^


هااااهاااهاااااا....تويتي هذا المثل كله أقوله وخاصه حق اللي تشيل جنطه جبيره كله أقول : أشدعوه جنطه هالكبر !! هذي بطن جنه !!هههههههه
وخاصه أذا جنتنا موجوده هههههه أحب أطفرهاااا... بس يا حلوها من جنه ....أتمنى حق ولدي وحده مثلها
:)

Shurouq said...

خلف البنات يحوج لنسب الكلاب
LOL

This one is my favorite!



Jambino
Yes, that was her.
And you're too old :P

Alia said...

neelah,

نيووووولة ... إحنا دايما في الخدمة يا قمر

ولادة,

أفا .. ما هقيتها تطلع منج إنتي بالذات، وصج عندي ولدين بس أمنيتي الوحيدة الحين انني اييب بنت وإذا يصير بنتين بعد
إصلا لما حملت وعرفت ان الجنين ولد ضاق خلقي وايد .. بس الحمدالله

ali,

It's Alia & i'll visit you soon

tweety,

مدح مدح .. استانسي ولا يهمج
والمثل .. .. مو حلو

dilli,

اليوم بالذات كنت بالسوق وعجبتني جنطة كبيرة جدا .. ترددت وما شريتها والحين متحسفة

shurouq,

تذكرين صور بولينا بغرفتي البنفسجية؟؟

Paulina Porizkova said...

wuhooo! nice post here.. :)



Celebrity Wallpaper

Muhammad Aladdin said...

:)
انا اللي كان شاغلني صراحة في امثالنا هة مدي اهمية الرموز الفخيمة زي "مكتوب عل ورق الحلاوة.. ما محبة إلا بعد عداوة".. طبعا الواحد عايز يعرف الرمز من ورق الحلاوة.. ليه مش ورق البسطرمة أو الجبنة الرومي يعني؟
زي برضه "فرح عديلة..هد هد بلا نيلة" يعني اشمعني عديلة بالذات؟ العلم عن الله و علم التنجيم
...
"خلف البنات يحوج لنسب الكلاب"
زي شيركو كده، ده احلي واحد فيها
:)

t.q8 said...

alia
ممكن انقل منج
البوست مع تعليقج على الامثال
وراح اكتب بالاخير اسمج